تعلم المحاسبة

طريقك نحو احتراف المحاسبة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ما معنى مصطلح big bath محاسبيا

ما معنى مصطلح big bath محاسبيا

big bath هو مصطلح محاسبي يطلق على قيام ادارة الشركةفي التلاعب عن قصد في ارباح الشركة لجعل النتائج السيئة تبدو أسوأ من أجل جعل النتائج المستقبلية تبدو أفضل. غالبًا ما يتم تنفيذه في عام فيه خسارة كبيرةنسبيًا حتى تتمكن الشركة من تعزيز أرباح العام المقبل بطريقة مصطنعة .

بمعنى ان تتحمل الشركه خساره في السنة الحاليه مرة واحده لكي تحقق ارباح مستقبليه .



أسلوب محاسبة غير أخلاقي حيث يبدو الدخل في السنة السيئة أسوأ مما هو عليه في الواقع ، وغالبًا ما يتم إجراؤه في عام أرباح سيئة ، ويهدف هذا التكتيك إلى تضخيم أرقام الأرباح المستقبلية بشكل مصطنع ، ويمكن استخدام تقنيات مختلفة من أجل إجراء حمام كبير دون خرق القانون ، حيث يمكن أن تثري مديري الشركات في السنوات التالية حيث ترتبط المكافآت غالبًا بأداء الأرباح.

ما هي طريقة عمل big bath ?

سمي big bath بهذا الاسم لان العملية تشبه الى حد كبير الحمام(من حيث وضع كل الاوساخ فيه ومن ثم تنظيفه) حيث يقوم المدراء الماليين والمدراء التنفيذيين في الشركة بمحاولة تجميل الارباح عن بطرق غير اخلاقية فعلى سبيل المثال يقوم المدؤاء الماليين في السنة التي تكون بها خسارة كبيرة بعمول الكثير من قيود اعدام الديون وقياد الاطفاء وقيود اعادة التقييم وعمل اية قيود فيها خسائر في نفس العام الذي تحقق فيه الخسارة مثل الشطب والاتلاف وغيررها كما يمكنه ايضا التاخر في الاعتراف يالايراد او تاجيلها الى بداية العام الاحق
حيث بهذه الطريقة يرؤتاح المدراء من اي خسائر قد تحدث في العام الاحق وبذلك تتحقق ارباح في العام الاحق الى ان هذه الارباح وهمية .
يمكن أن تؤديهذه العملية إلى زيادة كبيرة في الأرباح المستقبلية الظاهرة ، والتي قد تؤدي إلى مكافأة أكبر للمديرين التنفيذيين ، مما يمنحهم الحافز لمتابعة مناورة محاسبية كبيرة. أحيانًا يستخدم الرؤساء التنفيذيون الجدد الحمام الكبير حتى يتمكنوا من إلقاء اللوم على أداء الشركة الضعيف على الرئيس التنفيذي السابق والحصول على الفضل في التحسينات التي تم إجراؤها في العام المقبل.

عن الكاتب

مساعد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

تعلم المحاسبة